وطني

إجراءات جديدة لاستخراج جوازات السفر..إدارة شرطة الحدود تُعلن..

إتخذت الإدارة العامة لشرطة الحدود والأجانب جملة من الإجراءات والتدابير الإضافية، للمساهمة في تحسين جودة الخدمات المقدمة لفائدة الجالية التونسية المقيمة بالخارج، سواء كان ذلك على مستوى استخراج الوثائق الإدارية (مطالب استخراج جوازات السفر ومطالب الانتفاع بامتياز الإعفاء من القيد القمرقي) أو تسهيل عمليات حلولهم ومغادرتهم للتراب التونسي.

ومن أبرز الإجراءات والتدابير الإضافية المتخذة بالمناسبة تمّ ما يلي:

1 على مستوى استخراج جوازات السفر:

ـ إحداث “فضاء خاص بالتونسيين بالخارج” بمقر الإدارة العامة لشرطة الحدود والأجانب يُعنى بقبول ملفات جوازات السفر الخاصة بهم، ويُؤمن هذا الفضاء الخدمات الإدارية طيلة أيام الأسبوع (بما في ذلك أيام الراحات الأسبوعية والعطل الرسمية)، حيث تعمل مصالح الإدارة العامّة لشرطة الحدود والأجانب على أن يتحصل طالب الخدمة على جواز سفره خلال نفس اليوم وفي فترة زمنية وجيزة (بإستثناء بعض الوضعيات الشائكة التي تستوجب إستشارة بعض الهياكل الأخرى على غرار المصالح الديوانية).

ـ تركيز وحدات إنتاج جوازات سفر بكل من محافظة شرطة الحدود بمطار تونس قرطاج، محافظة شرطة الحدود بميناء حلق الوادي ومركز شرطة الحدود بميناء جرجيس، وذلك لتقريب الخدمة من المسافرين وسعيا لتذليل الصعوبات بالنسبة للمسافرين الذين يتقدمون للسفر ويتفاجؤون بإنتهاء صلوحية جوازات سفرهم.

ــ تعيين أعوان شرطة الحدود متن كل رحلة بحرية (بالنسبة للباخرتين قرطاج وتانيت) لقبول ملفات جوازات سفر المسافرين الراغبين في إيداع ملفاتهم، حيث تم تخصيص فضاء في كل باخرة وتوفير المعدات الفنية اللازمة لعملية قبول تلك الطلبات، وسيتم إنجاز جوازات السفر بمكتبي إنتاج جوازات السفر بميناءي حلق الوادي وجرجيس (بعد تلقي الملف عن بُعد قبل وصول الباخرة) بما يسمح للمسافر بتسلم جوازه حال نزوله من الباخرة.

ــ تم إحداث مركز إنتاج جوازات سفر متنقل (فريق على متن سيارة خاصة معدة للغرض) وذلك لمعاضدة مجهودات مناطق الأمن الوطني بمختلف الجهات في إنجاز جوازات السفر، كما يمكن للمواطن التوجه مباشرة لهذا المركز المتنقل.

– تمت المبادرة بدعوة مكاتب العلاقة مع المواطن (بمناطق الأمن الوطني و الحرس الوطني) للإسراع في إنجاز جوازات السفر الخاصّة بالمعنيين في أنسب الآجال، كما يواصل فضاء المواطن بوزارة الداخلية او بثكنة الحرس الوطني بالعوينة قبول الملفات بالنسبة للوضعيات المستعجلة.