وطني

عاجل/ وزارة الصحّة تدعو إلى هذه الإجراءات الجديدة

عاجل/ وزارة الصحّة تدعو إلى هذه الإجراءات الجديدة

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها أنه في نطاق ضمان السلامة الصحية للأغذية، وبمناسبة حلول شهر رمضان المعظم،  تعلم فإنّ فرق المراقبة الصحية بالتعاون مع بقية الهياكل المتدخلة تتولى منذ 15 مارس 2021 تنفيذ برنامج خصوصي لتدعيم أنشطة المراقبة الصحية للمؤسسات والمحلات ذات الصبغة الغذائية قبل وطيلة شهر رمضان المعظم حيث يتم التركيز على المراقبة الصحية للمواد الغذائية بمراحل الإنتاج والخزن وبالأسواق البلدية لبيع الخضر والغلال والأسماك ولحوم الدواجن والمجازر ومختلف الفضاءات والمحلات وتأمين التثبت من مدى احترام التدابير الوقائية من العدوى بفيروس “كورونا” المستجد بمختلف المؤسسات والمحلات المفتوحة للعموم والمتمثلة على وجه الخصوص في مدى توفر مستلزمات الحماية الفردية (كمامات، قفازات، أغطية الرأس..) والتباعد الجسدي والغسل المستمر للأيدي بالماء والصابون وتطهيرها بالمطهر الكحولي من قبل العملة بهذه المحلات.

وقد أسفرت النتائج الأولية لأنشطة المراقبة الصحية ما قبل شهر رمضان التي إنطلقت منذ 15 مارس 2021 على ما يلي:

عدد التفقديات الصحية: 9885

عدد الإنذارات الكتابية: 1252

عدد إقتراحات الغلق: 37

عدد محاضر البحث: 173

عدد التحاليل المخبرية للمواد الغذائية: 964

حجز 17 طنا من المواد الغذائية الفاسدة و1246 لترا من الحليب والمشروبات الغازية والمياه المعلبة و120 علبة ياغورت و500 كيس بلاستيكي غير معد للإتصال بالمواد الغذائية.

وللمساهمة في مجهودات المراقبة للحفاظ على صحة المستهلك، دعت الوزارة إلى ضرورة احترام البروتوكولات الصحية والتقيد بالإجراءات الصحية للتوقي من إنتشار فيروس “كورونا” المستجد عند التسوق (إلزامية ارتداء الكمامات، التباعد الجسدي، غسل الأيدي وتطهيرها بصفة متواصلة، الإبتعاد عن الأماكن المكتظة..).

وإقتناء الأغذية من مؤسّسات ومحلّات معدّة للغرض وخاضعة للمراقبة وتجنب اقتناء المواد الغذائية المعروضة عشوائيا في ظروف غير صحبة.

والتثبّت من بيانات تأشير المنتجات خاصة المصدر وتواريخ الصلوحية وطرق الحفظ.

وإعتماد الممارسات الجيدة في تداول المنتجات المذكورة بالمنزل بما في ذلك الخزن في درجات حرارة مناسبة وبعيدا عن الرطوبة العالية واحترام شروط حفظ الصحة الشخصية وخاصة الحرص على غسل وتطهير الأيدي.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء إيقاف مانع الاعلانات