وطني

كل التفاصيل حول الامتيازات الجديدة لفائدة التونسيين بالخارج وشروط التمتع بها

تضمن العدد الجديد من الرائد الرسمي الصادر بتاريخ أمس الخميس 20 جوان 2024 الأمر عدد 370 لسنة المتعلّق بضبط امتيازات جبائيّة لفائدة التونسيين المقيمين بالخارج وشروط وإجراءات منحها تطبيقا لما جاء في مقتضيات قانون المالية لسنة 2024.

وقد تضمن الأمر تفاصيل الإجراءات والإمتيازات الجديدة لفائدة التونسيين بالخارج والشروط للتمتّع بها سواء بالنسبة للعودة المؤقتة، أي خلال عودته إلى تونس ضمن العطلة السنوية أو العودة النهائية إلى أرض الوطن.

كما تضمن الأمر الصادر بالرائد السمي العديد من الإجراءات الجديدة إضافة إلى توريد سيارة كلّ عشر سنوات لكل تونسي مقيم بالخارج يتجاوز عمره 18 سنة.

العودة المؤقتة

وفي إطار العودة المؤقتة نصّ الأمر على الترفيع في قيمة الأمتعة الشخصية التي يتمّ توريدها سنويا إلى 5000 دينار عوضا عن 2000 دينار.

ويشترط أن يكون المنتفع بهذا الإجراء مقيم في الخارج لمدّة سنة على الأقل ولم تتجاوز مدة إقامته في تونس 183 يوما.

على أن تكون الأمتعة الموردة شخصية ولفائدة العائلة (للاستعمال الشخصي أو هدايا) ولا تتضمن أمتعة ذات طابع تجاري.

العودة النهائية

وفي إطار العودة النهائية تضمّن الأمر عدّة إجراءات جديدة تتعلّق بتوريد الأثاث المنزلي والسيارات والدراجات النارية.

• الأثاث
يحقّ لكلّ عائلة توريد ما قيمته 50 ألف دينار عوضا عن 30 ألف دينار سابقا من أثاث ومقتنيات لكل ما يهم المنزل شريطة أن لا تكون هذه المقتنيات ذات طابع تجاري.
ويشترط من أجل التمتّع بهذا الحقّ أن يكون الشخص مقيما في الخارج ولم تتجاوز مدّة اقامته في تونس 183 يوما.

• السيارات والدراجات

يتمتّع بامتياز توريد سيّارة كل شخص تونسي يتجاوز عمره 18 سنة ومقيم في الخارج لمدة عامين على الأقل. ويشمل هذا الإجراء السيارات السياحية وسيارات كلّ المسالك والدراجات النارية شريطة أن لا يتجاوز وزنها 3.5 طن.

وقد تمّت إضافة السيارات الهجينة (Hybride) والسيارات الكهربائية (Electrique) التي يمكن توريدها في إطار الإمتياز الجبائي من الخارج أو يمكن اقتناؤها من تونس.

وبمقتضى قانون المالية لسنة 2024 والأمر الصادر بالرائد الرسمي الخاص بالإمتيازات الجديدة للتونسيين بالخارج، بات بالإمكان توريد سيارة كلّ عشر سنوات لكلّ تونسي مقيم في الخارج عمره يتجاوز 18 سنة خلال عامين.

ومن بين الإجراءات الجديدة في خصوص توريد السيارة يشترط أن لا تتجاوز الإقامة في تونس خلال هذين السنتين 183 يوما في السنة عوضا عن 120 يوما.

كما تمّ ربط هذا الإمتياز الجبائي بتوريد العملة، إذ يُشترط أن يتمّ دفع قيمة الأداءات والمعاليم عن السيارة أو الدراجة من أموال موردة من الخارج خلال السنة التي تسبق توريدها أو أن يقوم بسحب قيمة هذه الأداءات من حسابه البنكي في تونس بالعملة الصعبة أو أن يكون قد ورّدها من الخارج حتى بعد تاريخ توريد السيارة.

ويجب أن لا يتجاوز سنّ السيارة الخمس سنوات.

ويتمّ دفع أداء عن السيارة بنسبة 25 بالمائة بالنسبة للسيارات التي تعمل بالبنزين ولا تتجاوز سعة اسطوانتها 2000 صم² و2500 صم² بالنسبة للغازوال.

وفي حال تجاوزت هذه السعة ترتفع قيمة نسبة الأداء إلى 30 بالمائة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء إيقاف مانع الاعلانات